عالم التكنولوجيا و المعرفة الطبية

مرحبا بكم سجل نفسك أخي الزائر وتمتع بالمشاركة معنا
هذا المنتدى بك سيكون في القمة فلا تبخل بمواضيعك القيمة
عالم المعرفة في شتى المجالات
الصحية و الطبية
التكنولوجيا و الإلكترونيك
الأجهزة الرقمية و الكميوتر
خبايا المواقع و الأنترنت
بالإضافة إلى الصور و الصور الفلاشية
بالإضافة إلى الطبخ
المنتدى في تحديث دائم و بمواضيع جديدة فكونو في الموعد

الطب التكنولوجيا و الإلكترونيك

الله يرحم شهدائنا في فلسطين  اللهم يا رب دمر العدو الإسرائيلي  اللهم يا رب أنصر المقاومة الفلسطينية

    القسط الهندي

    شاطر
    avatar
    laiboustar
    Admin

    عدد المساهمات : 247
    تاريخ التسجيل : 25/03/2013
    العمر : 46
    الموقع : وهران

    القسط الهندي

    مُساهمة من طرف laiboustar في الثلاثاء 13 يناير 2015, 21:19

    [size=undefined]
    [/size]


    [size=undefined]هو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شربا وطلاء بماء الصبر.
    ولعلاج الصداع المزمن والشقيقة :-
    يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء. او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر او يمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس.المرمية
    [/size]





    [size=undefined]
    [/size]

    [size=undefined]
    * عبارة عن جذور نباتية البحري منه اللون أبيض والهندي لونه أسود. وهو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شرباً وطلاء بماء الصبر.

    - وهي تستخدم في مشاكل الجهاز الهضمي – وأيضاً تستخدم لمشاكل الغدد اللعابية، ويأخذ ما بين ملعقة صغيرة إلى ملعقتين في ملء كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق ويترك حتى يبرد ثم يشرب مرتين يومياً.

    - ويمكن أيضاً أن يستنشقه المريض الذي يعاني من الصداع النصفي أو الصداع العادي بحيث يتبخر فيه ويستنشق بخاره.

    - بالنسبة للمقادير المستخدمة في العلاج هذا راجع على الحالة المرضية التي أمامنا مثلاً.

    - ويسمى الكست وهو ثلاثة أصناف، أبيض خفيف طيب الرائحة ويعرف بالنوع الهندي، وأسود خفيف أيضاً وهو الصيني، وأحمر رزين. وجميعها عبارة عن قطع خشبية تجلب من نواحي الهند وهو يؤخذ من أشجار تشبه أشجار العود، وله أوراق عريضة وقد ذكر القسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف، ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه أحمد.
    [/size]







    [size=undefined][/size]



    [size=undefined] - والقسط نوعان: أحدهما الأبيض والمعروف بالبحري، والآخر بالهندي وهو غليظ أسود. وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم. ويقطعان الزكام، ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة. والقسط الأبيض يدر الحيض إذا تدخن به، وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى، وفتت حصاة المثانة.[/size]
    [size=undefined] [/size]
    [size=undefined] - وإذا طلي مخلوطاً بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.[/size]
    [size=undefined] [/size]
    [size=undefined] - وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ يُسْعَطُ بِهِ مِنْ الْعُذْرَةِ وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ ) سنن ابن ماجه.[/size]
    [size=undefined] [/size]
    [size=undefined] - يستعمل القسط في وقف الصداع المزمن شراباً وسعوطاً ودهاناً بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلام المعدة. يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان، ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقوٍ ومدر للبول والطمث.[/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]- يقول داود في التذكرة: القسط ثلاثة أصناف: أبيض خفيف يحذو اللسان مع طيب رائحة وهو الهندي، وأسود خفيف أيضاً وهو الصيني، وآخر رزين وكلها قطع خشبية تجلب من نواحي الهند. قيل: شجر كالعود، وقيل: نجم لا يرتفع وله ورق عريض ولعله الأظهر، والراسن هو الشامي منه والقسط من العقاقير النفسية إذا أخذ بالغاً ولم يتآكل تبقى قوته أربع سنين وهو حار في الثانية يابس في الثالثة أو حره كيبسه، يقطع الصداع العتيق شرباً وسعوطاً ودهناً بالمن وأوجاع الأذن كلها إذا طبخ في الزيت وقطر والزكام بخوراً، وضيق النفس والربو والسعال المزمن وأوجاع الصدر والمعدة والكبد والطحال والكلى واليرقان والاستسقاء وأنواع الرياح والسموم القاتلة والتشنج والنافض ويفتت الحصى ويزيل عرق النسا والمفاصل والكزاز والرعشة والخدر وكيفما استعمل، ويهيج الباه بالماء البارد ويفتح السدد.

    وفي الحديث الشريف أنه ينفع من سبعة أنواع من الداء وهي فيمن ذكر ويدر الفضلات ويسقط الديدان والأجنة ويذهب السموم ويجذب الدم إلى خارج الجسم، ويزيل الآثار مع العسل والملح، ويشد العصب.
    [/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]( الكست ): عن عبيدالله عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ الْعُذْرَةِ وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ . رواه الشيخان ، وعند الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ خَيْرَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ السَّعُوطُ وَاللَّدُودُ وَالْحِجَامَةُ وَالْمَشِيُّ. وعند أحمد عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ خَيْرُ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَلا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ.

    والقسط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك تجده عند العطار ، يسحق ويستعط به عن طريق استنشاقه بنفس عميق عن طريق الأنف حتى يصل إلى الدماغ ، أو بمزجه مع الزيت ويقطر بالأنف والمصاب مستلق على ظهره ، وبين كتفيه ما يرفعهما لتخفظ رأسه وحتى يصل إلى الدماغ لإستخراج ما فيه من الداء بالعطاس ، والجني لا يتحمله وفي الغالب يهرب أو ينزل من الرأس إذا ما استعط به، وكذلك يجعل مع مع زيت الأعشاب واللبخة التي توضع على الرأس، ويسف منه مقدار ملعقة صغيرة يومياً للسحر المطعوم وإزعاج الشيطان المتلبس .
    [/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]* طريقة تحضير القسط:

    1- يكسر العود إلى قطع صغيرة والأفضل أن يكون في هاون حديدي أو بمطرقة مثلاً.

    2- يطحن في الخلاّط حتى يصبح ناعماً.



    - القسط الهندي يفيد في مشاكل الغدد والهرمونات فهو يعمل على توازنها سواء المرتفع أو المنخفض.

    - منشط عام، مفيد للأعصاب، مذيب للكلسترول في الدم وبالذات السيء، مفيد لخلايا المخ، منشط جنسي، مدر للبول، طارد للغازات والرياح، منقي للدم، منشط للبنكرياس وهذا مجرب، مخفض لضغط الدم، موسع للأوردة والشرايين، مفيد لمشاكل المفاصل، مضاد حيوي قوي جداً جداً، مفيد لمشاكل الكبد والكلى، يقضي على الزكام بخوراً، لمشاكل الجيوب الأنفية سعوطاً يفضل القسط الأبيض فقط، مسيل للدم (بدلاً للأسبرين)، مذيب للجلطات بأنواعها مجرب، يتعب الجن والشاطين والعفاريت، وهناك أشياء أخرى لعله في المستقبل القريب نجد من فوائده الشيء الكثير، ويكفي فقط قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين: "فيه سبعة أشفية...".

    - القسط الهندي طعمه شديد المرارة وهذا هو طبعه.

    - فلو أخذنا من القسط المطحون مقدار ملعقة صغيرة كتلك التي نستخدمها لسكر الشاي مثلاً في اليوم سبع مرات متفرقة.

    - فصاحب السكر والجلطات وغيرها نفس المقادير تقريباً.

    - يستخدم مع الماء وهذا أفضل، أو مع أي شيء يذهب مرارة الطعم.
    [/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]فوائد القسط الهندي للحمل للعقم للجنس للتنحيف
    القسط هو في الاصل عبارة عن عود يشبه السواك ولكنه اعرض بقليل ورائحته يمك ان نشبهها برائحة الزنجبيل وهناك من يطلق عله اسم الكست.

    والقسط الهندي يعتبر ويصنف من افضل الانواع حيث انه شديد الحرارة وهو في الاصل يتم [size=24]اخذه من نبة القسط التي يمكن ان يصل طولها الى حوال متر ونصف.
    وللقسط الهندي العديد من الفوائد حيث يمكن ان يعالج التهاب البلعوم والتهاب اللهاة وايضا يمكن استخدامه لغرض مرض اللوزات, حيث ان من اهم خصائصه التي تميزه خاصية التنظيف وطرد الجراثيم ومن فوائد القسط الهندي ايضا امكانية التخفيض من نسبة السكر.
    وايضا من ضغط الدم كما يمكن ان يخفض نسبة الكولسترول وله خاصية تنشيط الددورة الدموية كما ينفع استخدامه للهرمونات والغدد والقسط الهندي يمكن استعماله لغرض علاج المشاكل التي يمكن ان تحدث على مستوى الجيوب الانفية.

    وهناك الكثير من النساء تستعمل القسط الهندي لغرض علاج الاختلال الذي يصيب الهرمونات ويعمل على وازنها سواءا كانت منخفضة او مرتفعة
    ومن فوائد القسط الهندي ايضا انه يمكن ان يعمل على تنشيط الجسم عامة وايضا يمكن ان يعالج الاعصاب بالاضافة الى نفعه في حالة اذابة كولسترول الدم
    ويمكن استخدامه ايضا لتنشيط الحالة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية كما ينفع في حالة تنقية الدم بالاضافة الى انه يمكن استخدامه من اجل ادرار المزيد من كمية البول
    وايضا يمكن ان يعمل على طرد الغازات والريح من الجسم بالاضافة الى العمل على تنشيط البنكرياس وتوسيع الاشرايين والاوردة ويفيد ايضا للمشاكل التي يمكن ان تحدث على مستوى المفاصل ويمكن ايضا ان يعمل على القضاء وطر الزكام في حالة التبخير به وايضا يمكن علاج مشاكل المفال به وايضا مفيد لحالة التهاب الكبد او الكلى بالاضافة الى والقسط الهندي يعتبر مفيدا جدا ويستخدم منذ القدم خاصة للمشاكل التي تحدث على مستوى الجهاز التناسلي.
    وهناك نوع من القسط منتشر في انحاء ارض فنزويلا يمكن ان يعالج مرض الزهري كما ينفع لغرض تنقية الدم كما يستخدم القسط الهندي بغية علاج مرض الصدفية والثعلبة وبعض امراض الشعر بالاضافة الى علاج الامساك والتهاب القصبات وسرطان الفم كما ينفع لغرض علاج الكوليرا والتهاب العين بالاضافة الى سرطان الفم.[/size]
    [/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]حكم استعمال القسط الهندي كبخور في الرقية الشرعية

    السؤال
    هل يجوز استعمال القسط الهندي كبخور في الرقية الشرعية؟.


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالأصل في التبخر بالأشياء المباحة التي لا ضرر فيها هو الجواز، ولكن العلاج بالبخور من شيم المشعوذين والدجالين فالمشروع هو الاستغناء عنه بالتعوذات المأثورة والرقى الشرعية والبعد عما لم تثبت فائدته بالشرع أو التجربة، لئلا يكون من وحي الشياطين أو المشعوذين، ومن المقرر شرعاً أن الرقية بالقرآن والأدعية والأذكار علاج نافع ـ إن شاء الله ـ فقد روى ابن حبان عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم: دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها، فقال: عالجيها بكتاب الله. .


    والمعروف عن السلف في الرقية بالقرآن أن يقرأ على المريض، كما عمل أبو سعيد الخدري على اللديغ، ونص أهل العلم على جواز قراءة القرآن على ماء ثم يشرب المريض من ذلك الماء، نص عليه ابن القيم، كما نصوا على جواز كتابته على لوح أو ورقة وغسله وشربه، قال ابن القيم في المدارج: كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط جربت ذلك مرارا عديدة وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء...
    [/size]

    [size=undefined][/size]


    [size=undefined]
    وفي الآداب الشرعية لابن مفلح: قال صالح يعني ابن الإمام أحمد رحمهما الله تعالى: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي اشرب منه واغسل وجهك ويديك، ونقل عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ويصب على نفسه منه، قال عبد الله: ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها، ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه.....
    والله أعلم.
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 02:07